جامعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تقيم دورة تدريبية للمكتبة الالكترونية العراقية الموحدة في اربيل .

 

جامعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تقيم دورة تدريبية للمكتبة الالكترونية العراقية الموحدة في اربيل


قدمت جامعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وبالتعاون مع دائرة البحث والتطوير والهيئة العراقية للحاسبات والمعلوماتية دورة تدريبية حول المكتبة الالكترونية الموحدة في جامعة صلاح الدين في اربيل.
وقدم الدورة التدريبية الى مختصي المكتبات المركزية لمحافظات اقليم كردستان العراق عن جامعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مسؤول المكتبة المركزية للجامعة، (شكر حميد جمعة) والتي هدفت الى التعريف بمشروع المكتبة الالكترونية العراقية الموحدة من ناحية الهيكلية للمشروع وبنيته التقنية والبرمجية والخدمات التي يوفرها، اضافة الى تدريب المشاركين على استخدام الفهرسة الببلوغرافية وادخال المعلومات الببلوغرافية للكتب والاطاريح وفق قواعد (RDA) ومعيار ( MARC21).


والهدف من مشروع المكتبة الالكترونية العراقية الموحدة الى توحيد الفهرسة الببلوغرافية لكل المكتبات في الجامعات العراقية، تقليص الكلف المالية والموارد البشرية الفنية، تمكين مكتبات الجامعات من تبادل المعلومات الببلوغرافية، وكذلك بامكان المستخدم في اي مكان من الوصول للمكتبة الموحدة بمجرد توفر خدمة الانترنت.
يذكر ان المكتبات المركزية في العراق وبانتهاء هذه الدورة ستعمل ضمن نظام مكتبي موحد، اضافة الى تزويد المشاركين بحسابات ضمن كيان مكتباتهم المركزية في المشروع.
وشارك في الدورة كل من ( جامعة صلاح الدين في اربيل- الجامعة المستضيفة للدورة، جامعة السليمانية، جامعة دهوك، جامعة زاخو، جامعة
الموصل، جامعة تكريت، الجامعة التقنية الشمالية، رئيس جمعية المكتبات والمعلومات في كردستان، ومكتبة الدراسات في برلمان اربيل.